الخارجية الأمريكية تؤكد ضرورة تعاون واشنطن وموسكو في قضايا أمن الفضاء

أخبار العالم

الخارجية الأمريكية تؤكد ضرورة تعاون واشنطن وموسكو في قضايا أمن الفضاء
مبنى وزارة الخارجية الأمريكية
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/xh2w

قالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الحد من التسلح مالوري ستيوارت، إنه يتعين على الولايات المتحدة وروسيا التعاون في قضايا الفضاء إلى أقصى حد ممكن.

و خلال فعالية نظمها مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن حول المعلومات التي زعمت الإدراة الامريكية من خلالها بأن روسيا "قد تنشر أسلحة في الفضاء"، أكدت ستيوارت أنه "من المهم مواصلة التعاون قدر الإمكان".

وزعم مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان في وقت سابق أن روسيا تعمل على تطوير أسلحة فضائية قادرة على حمل شحنة نووية.

وعلق سوليفان في بيان نشره البيت الأبيض على استخدام روسيا حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي على مشروع القرار الذي اقترحته الولايات المتحدة واليابان حول عدم نشر الأسلحة النووية في الفضاء: "كما ذكرنا سابقا، الولايات المتحدة تعتبر أن روسيا تعمل على تطوير قمر صناعي قادر على حمل شحنة نووية".

وقد أشارت الخارجية الروسية مرارا وتكرارا إلى أن موسكو تؤيد منع سباق التسلح في الفضاء، في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها تحويل الفضاء إلى ساحة جديدة للتنافس، وتحديد موسكو وبكين باعتبارهما الخصمين الرئيسيين.

وقد استخدمت روسيا حق النقص "الفيتو"، نهاية أبريل الماضي، ضد مشروع قرار بين الولايات المتحدة واليابان بشأن عدم نشر أسلحة الدمار الشامل في الفضاء. وجاء ذلك بعد عدم إدراج مجلس الأمن الدولي في الوثيقة تعديلا من موسكو وبكين يدعو إلى المنع الدائم لنشر أي أسلحة في الفضاء الخارجي.

المصدر: نوفوستي+RT

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بوتين من الصين: لا خطط حاليا لتحرير خاركوف